شبكة ومنتديات *( همس الذكريات )*
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز نتشرف بانضمامك لاسرة *( همس الذكريات )*
سائلين الله عز وجل ان تفيد وتستفيد
والله ولي التوفيق
مع تحيات ::: الأدارة


<****** language=Java******>  
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقه الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الذكريات
المدير العام
المدير العام


المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: فقه الصلاة   الخميس يوليو 21, 2011 10:23 am

الحمد لله على كل حال ونعوذ باله من حال أهل الضلال ونشهد أن لاإله إلا الله الكبير المتعال ونشهد لأن محمداً رسول الله زبعد أحبتى فى الله

هنا سنتوقف أسبوعياً فى موضوع فقه الصلاة من بداية خروجك من بيتك إ لى بيت الله ثم العودة مرة أخرى

وهنا نبدأ ونقول

1- التبكير إلى المسجد :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (... ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه ... الحديث ) [ متفق عليه: 615-981 ] .

2-الذهاب إلى المسجد ماشيا:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطى إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ) [ رواه مسلم: 587 ].

3- إتيان الصلاة بسكينة ووقار:
عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

4- الدعاء عند دخول المسجد ، والخروج منه :
عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك ) [ رواه مسلم: 1652 ].

5- الصلاة إلى سترة :
عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك ) [ رواه مسلم: 1111 ].

السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره. ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

6- الإقعاء بين السجدتين:
عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : ( هي السنة ) ، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: ( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم ) [ رواه مسلم: 1198 ] .

الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين .

7- التورك في التشهد الثاني:
عن أبي حميد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا جلس في الركعة الآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته ) [ رواه البخاري: 828 ] .

8- الإكثار من الدعاء قبل التسليم:
عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: ( كنا إذا كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ،إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو ) [ رواه البخاري: 835 ] .

9- أداء السنن الرواتب :
عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها سمعـت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة ) [ رواه مسلم: 1696 ].

السنن الرواتب: عددها اثنتا عشرة ركعة، في اليوم والليلة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل الفجر.

10- صلاة الضحى :
عن أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: ( يصبح على كل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) [ رواه مسلم: 1671 ] .

وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارة الشمس ، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان ، ولا حدَّ لأكثرها.

11- قيام الليل :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل : أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة، فقال: ( أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل ) [ رواه مسلم: 2756 ] .

12- صلاة الوتر:
عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) [متفق عليه:998 - 1755].

13- الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما:
سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟ قال: ( نعم ) [ رواه البخاري: 386 ] .
14- الصلاة في مسجد قباء:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: ( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأتي قباء راكبًا وماشيًا ) زاد ابن نمير: حدثنا عبيد الله عن نافع: ( فيصلي فيه ركعتين ) [متفق عليه: 1194 – 3390 ]

15- أداء صلاة النافلة في البيت :
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا ) [ رواه مسلم: 1822 ] .

16- صلاة الاستخارة:
عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ) [ رواه البخاري: 1162 ].

وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول : ( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ) .

17- الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس:
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526] .

بالاشتراك مع شبكة المنهاج الأسلاميه
هذا ولله الحمد وإلى لقاء مع سجود السهو للنقص في الصلاةوصلى الله على رسول الله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zekra.alafdal.net
 
فقه الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات *( همس الذكريات )* :: *( الهمس الإسلامي العام )* :: وَميضُ الهِدآيــة-
انتقل الى: